ليالي السهر



بص بقى انت وهي

انت كده دخلت منتدى سهر

إن كنت عضو معانا ادخل بسرعة

وان كنت لسه ما سجلتش سجل لو عاوز تكون فرد من افراد اسرتنا

والرجاء لو مش هتشارك ما تسجلش خالص

يلا انجز مستني اييييييه

على العموم شرفتونا يا اخوانا الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Jb12847634181

ادارة المنتدى مازن وسهر الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Jb12847634182

ليالي السهر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ليالي السهر

منتدى الحب والصداقة

الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Jb12797843891  اسرة منتديات ليالي السهر بيرحبوا بيكم وبيتمنولكم وقت ممتع ومفيد في اجمل المنتديات منتديات ليالي السهر اهلا بيكم نورتوناالاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Jb12797843891

2 مشترك

    الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها

    قمرين
    قمرين
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Empty الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها

    مُساهمة من طرف قمرين الأحد أغسطس 08, 2010 2:03 pm

    موسوعه الاحاديث القدسيه مع شرح مباخواني واخواتي في الله,
    هذه مجموعة طيبه , وموسعة من اكثر ما اتطلعت عليه من احاديث قدسية..
    وددت ان اضعها بين ايديكم...لننتفع بها جميعا..ولنعمل بها.. ولكن قبل اي شئ.. فلنتعرف عن نبذة صغيرة في معرفة الحديث القدسي..والفرق بينه وبين القران الكريم

    الحديث القدسي هو الحديث الذي يسنده النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الله عز وجل ، والقدسي نسبة للقدس ، وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ، ولعل من مناسبة وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف ، أن الأحاديث القدسية تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائص ، وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية

    هنالك العديد من الفروق التي قد لايعلمها كثير وهي...

    1) القران الكريم تحدى الله تعالى به المشركين اما الحديث القدسي فلا .
    2) القران الكريم ينسب لله تعالى فقط اما الحديث القدسي فقد يقال قال رسول الله لانه المبلغ عن رب العزة فهو المخبر به .




    3) القران الكريم من عند الله لفظا و معنى اما الحديث القدسي فالمعنى من الله و اللفظ من الرسول فهو وحي بالمعنى دون اللفظ .





    4) القران الكريم متعبد بتلاوته فنحن نقرا به في الصلاة و نثاب على قرآته فقد قال رسول الله (من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة ، و الحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف و لام حرف وميم حرف )




    والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ، وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ، ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف .



    - والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - على الصحيح من أقوال أهل العلم




    و الحديث القدسي لا يثيب في الصلاة ولا تصلح به و ان كان الانسان يثاب عليه بصفة عامة .

    هذا ما ورد في تعريف الحديث القدسي...وما ورد في معرفة الفرق بينه وبين القرأن الكريم...

    اخواني..اخواتي..احبتي في الله...

    قــد قمت بجمـــع تلك الاحـــاديث القدسية المطــهرة..التي جــاءت في صحيح البخاري , ومسلم, وابن مــاجه...
    ولم اتطــرق الي ما هو حــديث ضعيف..او مقطــوع.. حتي ولو كــان متعــارف عنــد البعض منــا..وتــدارج بيــن افــواهــهم..وبما فيه من هيبـة تقشــعر لها الابدان من خشيــة الله.. لكني احــرص ان اقــدم هنا بين ايــاديكم كل ما هو موثــوق به..
    فلنبدا باسم الله
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) .

    الحديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن الأربعة .

    مفردات الحديث

    مجدني عبدي : عظمني وشرفني .
    فوض إلي عبدي : رد الأمر إلي .

    منزلة الحديث

    هذا الحديث يبين فضل سورة الفاتحة ومنزلتها من الدين ، ولذا قال بعض السلف مبينا ما لهذه السورة من شأن عظيم عند الله : " أنزل الله عز وجل مائةً وأربعة كتب ، جمع علمها في أربعة وهي : التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، وجمع علم الأربعة في القرآن ، وعلم القرآن في المفصَّل ، وعلم المفصَّل في الفاتحة ، وعلم الفاتحة في قوله :{إياك نعبد وإياك نستعين }(الفاتحة 5) .

    -عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .
    رواه البخاري و مسلم .

    منزلة الحديث

    هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .
    ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة .

    حسن الظن بالله

    بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك )
    رواه البخاري و مسلم .

    منزلة الحديث

    هذا الحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيل الله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله على العبد ما أنفقه في سبيله .



    4- عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن ، خلقت الرَّحِم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتَتُّه ) .
    رواه الترمذي و أبو داود و أحمد في المسند ، قال الترمذي حديث صحيح ، وصححه الألباني .



    5- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله تعالى يقول : يا بن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسدُّ فقرك ، وإلا تفعل ملأت يديك شغلا ولم أسد فقرك ) .
    تخريج الحديث
    رواه الترمذي و ابن ماجة والإمام أحمد في مسنده وغيرهم ، وقال الترمذي حسن غريب ، وصححه الألباني

    معاني المفردات

    تفرغ لعبادتي : تفرغ من مهماتك وأشغالك الدنيوية لطاعتي والتقرب إلي بأنواع القرب .
    أملأ صدرك : أي قلبك .
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه ، وإذا كره لقائي كرهت لقاءه ) .
    تخريج الحديث
    رواه البخاري بهذا اللفظ ، وروي بألفاظ مختلفة في البخاري و مسلم عن عائشة و عبادة بن الصامت و أبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين .



    7- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) ، وروي بألفاظ مختلفة منها ( عذبته ) و ( وقصمته ) ، و ( ألقيته في جهنم ) ، و ( أدخلته جهنم ) ، و ( ألقيته في النار ) .
    الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد و أبوداود ، و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وصححه الألباني .

    معاني المفردات

    نازعني : المعنى اتصف بهذه الصفات وتخلق بها .
    قذفته : أي رميته من غير مبالاة به .
    قصمته : القصم الكسر ، وكل شيء كسرته فقد قصمته
    sahar
    sahar
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى


    الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Empty رد: الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها

    مُساهمة من طرف sahar الأربعاء أغسطس 11, 2010 10:40 pm

    موضوع رائع ومتكامل وبغاية الاهمية

    بارك الله فيكي يا قمر

    sa11 sa14
    قمرين
    قمرين
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Empty رد: الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها

    مُساهمة من طرف قمرين الخميس أغسطس 12, 2010 11:12 pm

    ميرسى متابعتك الدائمه للموضوعات وزوقك فى كل ردودك نورتى
    sahar
    sahar
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى


    الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها Empty رد: الاحاديث القدسيه وشرح مبسط لها

    مُساهمة من طرف sahar الأحد أغسطس 15, 2010 7:29 pm

    s34

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 8:02 am